آراء علماء الدين والاطباء حول ختان الاناث

Saturday 27 March 2010

علماء الدين: الختان ضد طبيعة الأنثي وانتهاك لحقوقها

الحزب الوطني بدائرة النزهة عقد ندوة تباينت فيها الآراء بين الفقه والسياسة بشأن ختان الإناث بعنوان حول المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث وذلك بحضور نقيب الأطباء د. حمدي السيد والقس سرجيوس راعي كنيسة ماري جرجس هليوبوليس والشيخ جمال قطب من علماء الأزهر وتهامي منتصر الصحفي بآخر ساعة بوصفه محاضرا في الندوة قدم الدعوة الدكتور أحمد ماهر رجب أمين الحزب وأشرف علي التنسيق شريف سالم رئيس لجنة الصحة والسكان.. وحضرها لفيف من السيدات والرجال..

وقال القس سرجيوس :
إن الله كرم الرجل والمرأة وطهرهما علي عكس مايعتقد البعض ان المرأة مخلوق نجس.. والمرأة لها حقوق كثيرة وعليها واجبات أيضا.. والمرأة مازالت في كثير من مجتمعاتنا الشرقية تتعرض لإهانات ومخالفات بعادات وتقاليد بالية ومنها الختان الذي ينسبه البعض لقدماء المصريين وهذا غير صحيح كما أنه لا يوجد في مصر القبطية ختان للإناث وما حدث كان بحكم العادات والتقاليد البالية وهي بطرق بدائية غير مشروعة لأنها تحتوي علي إيذاء بدني كبير وهتك عرض للأنثي كما أن القائمين عليها غير مدربين (الداية) وبالتالي فهي جريمة تستحق العقاب والاستنكار..

ثم استعرض القس سرجيوس بعض المعلومات والآراء التي حصل عليها من الإنترنت وهي منسوبة إلي بعض الأطباء وكلها تدور حول اعتبار ختان الأنثي جريمة بشعة واعتداء صارخا علي حرية الأنثي ثم اختتم القس وعندنا في المسيحية لا يوجد نص انجيلي يبيح ختان الإناث..

وقال الشيخ جمال قطب:

الختان ضد طبيعة الأنثي وضد كرامتها وحقها في الاستمتاع بحياتها وزواجها ولذلك نحن ننظر إلي الحديث الشريف الذي يضعفه بعض العلماء (يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي) فهو وان لم يثبت سنة بمعني لم يجعل من مسألة الختان سنة شرعية إلا أننا ننظر إلي الحديث علي أن قضية الختان تتعلق بظروف، وهذه الظروف تجعلها سنة أو تجرمها..

وقال الدكتور حمدي السيد:
 نقيب الأطباء وعضو مجلس الشعب رئيس اللجنة الصحية: عملية الختان هي في رأيي.. تسبب آلاما شديدة قد تصل إلي حد التسبب في الوفاة بسبب الصدمة النفسية والعصبية والنزيف الشديد.. كما أن العملية تحدث تشوهات وتليفا حول منطقة الجرح مما يؤدي إلي التهابات في الجهاز التناسلي والجهاز البولي فضلا عن عسر الطمث والولادة المتعسرة ووفاة الجنين أو ولادة طفل متخلف عقليا..!!
وعملية الختان تركت آثارا نفسية جراء الشعور بالخوف والرعب والذل والانطواء والخجل والرغبة في الانتقام من الأهل وقد تؤدي إلي تبول ليلي في الفراش..

ثم أكد د. حمدي علي رأي القانون ووزارة الصحة فقال: العملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وبموجب مرسوم حظر ختان الإناث الذي يمنع مس الجسد باستثناء الضرورات الطبية واضاف أن ختان الإناث تسبب في انتشار المخدرات سيما الحشيش والأفيون حيث يلجأ الرجل إلي مثل هذه المخدرات لتمهله حتي تتجاوب معه زوجته ولذلك أقول إن ختان الانثي جريمة علمية ودينية ونفسية بكل المقاييس وعلي كل النساء أن يتمردن علي هذه العادة البشعة التي لا تتصل لا بالمصريين القدماء ولا بغيرهم إنما هي عادات جهل وحماقة..
كما تحدث تهامي منتصر بآخر ساعة فقال : لابد أن نعرف أن الأصل في الأشياء هو الإباحة مالم يرد نص مقيد وأيضا الأصل الاستمتاع بالحياة وبكل شئ فيها حتي العلاقة الزوجية استلهاما من قوله تعالي: قل من حرم زينة التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق.. وقال: أفهم من قوله تعالي: 'سبح اسم ربك الأعلي الذي خلق فسوي والذي قدر فهدي'..
إن الأصل في الخلق 'السوية' اي أن الله خلق الإنسان في أحسن صورة.. 'في أي صورة ما شاء ركبك'.. وقوله: 'فتبارك الله أحسن الخالقين'.. فإذا كانت الأعضاء في حالتها السوية فلا داعي مطلقا للختان..
ومعني الحديث الشريف 'اخفضي ولا تجوري.. وفي رواية و'لا تنهكي' ما المانع أن تجري عملية تجميل فقط تزيل الزيادة وتترك العضو في حالته الطبيعية..

ساهم في نشر الموضوع..فيد الناس زي ماستفدت!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

احصل على هذه الإضافة

0 comments:

Post a Comment

 
 
للكبار فقط © | تعريب وتطوير H-b