كل مايدور في ذهنك عن الامراض التناسلية...أسئلة وأجوبة!!

Thursday 20 May 2010

هل الإصابة بالسيلان تؤدى إلى مناعة وعدم الإصابة بالمرض ذاته عند التعرض لمصدر عدوى جديد ؟
المعروف أن الشخص العادى يمكن أن يُصاب أكثر من مرة بالسيلان ، وهذا يعنى أن الإصابة الأولى أو التى تليها لم تترك أى أثر للمناعة ضد الميكروب ، ولكن فى الوقت نفسه نجد أن الإصابة بالسيلان الحاد حتى إذا تُرِك بدون علاج فإن المريض يشفى منه ، وطبعاً ذلك سوف يستغرق بضعة شهور ولكن ذلك يدل على حدوث شئ من المناعة ضد الميكروب أدت إلى شفاء المريض .
كما قد وُجِد أن دم مريض السيلان يحتوى على بعض الأجسام المضادة للميكروب المحدث له ، ومن ذلك يتضح أن هناك مناعة تَحدُث فى الجسم ضد ميكروب السيلان.


لماذا هذه المناعة لاتحمى المريض إذا ما تعرض لمصدر جديد للعدوى ؟

السبب فى ذلك أن ميكروب السيلان ليس نوعاً واحداً وإنما هو أنواع كثيرة مثله مثل فيروس الإنفلونزا فهو أيضاً أنواع كثيرة وكل نوع له المناعة الخاصة به ، ولذلك فقد تكون الإصابة الأولى بنوع معين من الميكرروب والإصابة التى تليها بنوع آخر لا تفلح فيها مناعة النوع الأول .


ما هو مرض الهربس التناسلى ؟

الهربس التناسلى عبارة عن ظهور فقاقيع مائية مع احمرار على سطح الجلد وذلك على الأعضاء التناسلية مثل القضيب فى الذكر وفى الإناث عنق الرحم والمهبل .
ومرض الهربس التناسلى ينتُج من الإصابة بفيروس خاص ومن صفات هذا الفيروس أنه لا يترك أى مناعة بالجسم ولذلك فالشخص الذى يُصاب به يكون عُرضة للإصابة بنفس المرض أكثر من مرة ، كما أنه يكون عُرضَة أن يمتنع عن مزاولة الجنس عند الإصابة بهذا المرض حتى لا يَعدى غيره .
والإمتناع عن مزاولة الجنس يجب أن يمتد عدة أيام بعد الشفاء من هذه الفقاقيع ، كذلك فإنه يتعين على المريض إذا أدرك أن المرض سوف يهاجمه ( عند شعوره ببعض الحرقان بالجلد ) يجب أن يمتنع عن مزاولة الجنس ، ومرض الهربس التناسلى أصبح مرضاً خطيراً قد يفوق فى خطورته مرض السيلان وذلك لأنه قد تتكرر الإصابة به بسهولة ولأنه فى بعض الأحوال النادرة قد يؤدى إلى مضاعفات .
*وإذا كانت المرأة حاملاً ومُصابة بالهربس التناسلى وأشرفت على الوضع يجب على الطبيب أن يجرى لها عملية قيصرية لإخراج الجنين من البطن لأن نزول الجنين بالطريق الطبيعى قد يُعرِضه للإصابة بهذا الفيروس ويكون تأثيره سيئاً على الأطفال حديثى الولادة .


هل مرض الهربس معدي وهل يمكن أن ينتقل من شخص مصاب به ولكن لم تظهر أعراض المرض ؟

لسوء الحظ أحيانا ينتقل مرض الهربس إلى شخص أخر حتى إذا لم تظهر الأعراض على الشخص المصاب


هل يمكن لمرض الهربس أو أمراض (إس تي دي إس) أن تنتقل من شخص لآخر بواسطة المنشفة أو مقعد المرحاض؟

اكثر أمراض (إس تي دي إس) تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي المباشر مع شخص مُصَاب. ولكن قد يصاب الإنسان بواسطة انتقال قمل العانة أو الجرب الموجود في المناشف أو الشراشف ولكن هذا نادر الحدوث ولكنه أمر محتمل على أية حال.


ما المقصود ب STDs إس تي دي إس ؟

هي مختصر لاسم 25 مرض جنسي ينتقل خلال الاتصال الجنسي ومنها 8 أمراض شائعة الانتشار في الدول المتقدمة مثل أمريكا لذا يجب معرفة حقيقة هذه الأمراض

ما مدى انتشار هذه الأمراض (إس تي دي إس) في الدول المتقدمة في أمريكا؟

هذه الأمراض منتشرة بشكل مخيف وبشكل غير عادي ويقدر عدد المصابين بها في أمريكا كمثال 40 مليون شخص محتمل أن يكون لديهم مرض (chronic genital herpes) وهناك احتمال لإصابة 4 مليون شخص جديد بحالات ( chlamyida)



إن أمراض مثل الزهري والسيلان وغيرها يمكن أن تؤدي إلى نتائج طويلة الأمد وقد تؤدي إلى العقم والثأليل التناسلية وسرطان عنق الرحم وتعقيدات الحمل والولادة قبل مواعيدها وكثير من مشاكل الجهاز التناسلي بسبب قوة الفيروسات وسرعة تطورها.
إن أمراض مثل الزهري والسيلان وغيرها يمكن أن تؤدي إلى نتائج طويلة الأمد وقد تؤدي إلى العقم والثأليل التناسلية وسرطان عنق الرحم وتعقيدات الحمل والولادة قبل مواعيدها وكثير من مشاكل الجهاز التناسلي بسبب قوة الفيروسات وسرعة تطورها.


من هو الذي يصاب بهذه الأمراض؟
أمراض إس تي دي إس لا يَعْرفُ لها حدودُ. أي واحد يمارس الجنس ممكن أن يصاب بهذه الأمراض بسبب سهولة وسرعة انتقالها من شخص لآخر فهذه الأمراض تصيب الرجال والنساء من مختلف الأعمار والجنسيات وفي كل مناطق العالم مثلاواحد من كل خمس أمريكان مصاب ب(إس تي دي إس)


هل حقيقة إن النساء عرضة اكثر من الرجال للإصابة بالأمراض الجنسية؟
بسبب الاختلاف في علم التشريح نعم إن النساء عرضة للإصابة في هذه الأمراض اكثر من الرجال بنسبة 2 إلى 1 وبسبب تركيبة النساء قد لا تظهر أعراض هذه الأمراض بسرعة مما يكون له بعض التأثيرات إلحاده الطويلة الأمد التي ثؤثر على الخصوبة لذا يجب على النساء أجراء اختبارات دورية (كل سنة مثلا) للتأكد من عدم إصابتهن بهذه الأمراض .


هل من المحتمل إن يكون الشخص مصاب بــ(إس تي دي إس) و لا يعرف ذلك؟

نعم. طّبيعة هذه الأمراض وعدم ظهورها يجعل من الصعوبة على الشخص أن يعرف حالته بأنه مصاب أم لا. كثير من لديهم هذه الأمراض وبسبب عدم ظهور ألاعراض أو تأخر ظهور الأعراض يجعلهم غير مدركين انهم مصابين بأمراض تناسلية شديدة الخطورة.


كيف يُمكن التقليل من خطر الإصابة بــ (إس تي دي إس)؟
تذكّرْ دائما أن أمراض (إس تي دي إس) تنتقل بواسطة إفرازاتِ الجسمِ مثل المني، والدم والسوائل المهبلية. لذا إن تَقليل التّعرّضِ إِلى هذه الإفرازاتِ هي قاعدةُ التّجنّبِ. مع ان الامتناع من الاتصال الجنسيِ المحرم فعال 100% في تقليل الاصابة بهذه الامراض.

هَلْ يُمكنُ أَنْ تمنع الواقيات الجنسية (الكبوت)َ الإصابة ب (إس تي دي إس)؟
هناك الكثير من الناس يَستعملونَ الواقيات الجنسية.الدراسات تقول إن استعمال هذه الواقيات الجنسية تقلل من الإصابة بالأمراض التناسلية المعدية إذا استعملت بصورة صحيحة ولكن إن المشكلة أن كثير من الناس يستعملونها بصورة خاطئة ولكن تذكر إن افضل طريقة للتخلص من عدوى الأمراض الجنسية الخطرة هو الامتناع عن الحرام.


ما هي أعراض (إس تي دي إس)؟
بعض الناسِ لا تبدو عليهم أي أعراض عندما يصابوا ب( إس تي دي إس). على أية حال، اكثر الأعراض ولدى جميع البشر تكون كالتالي:

قُرَح جلدية تناسلية

ألم

حَكه

ألم خلال التبول لدى الرجال مع أورام

إفرازات مهبلية غير معتادة لدى النساء



هل أمراض (إس تي دي إس) ممكن أن تشفى بواسطة العلاج بالأدوية؟
نعم أن اكثر هذه الأمراض مثل السيلان والزهري ممكن علاجها بالمضادات الحيوية وغيرها التي يجب استعمالها باستشارة طبية


هل هذه الأمراض تؤدي إلى الإصابة بالإيدز؟
لا إن الإصابة بهذه الأمراض لا تسبب الإصابة بالإيدز ولكنها تجعل الإنسان اكثر عرضه للإصابة بالإيدز بسبب التلوث فالأشخاص المصابين بالزهري والسيلان اكثر عرضة للإصابة بالإيدز من غيرهم خصوصا عندما ممارسة الجنس مع شخص مصاب


ما المقصود بالضبط بالممارسة الجنسية ألآمنه ؟
إن ترك الممارسات الجنسية المحرمة والشاذة خارج الزواج والكشف الدوري من الزوجين يؤدي لاشك إلى ممارسة جنسية أمنه


هل هناك اختبار للكشف عن الإصابة ب(إس تي دي إس) ؟
لسوء الحظ، لا. لا اختبار لأي إس تي دي دقيق 100% . بعض الأمراض الجنسية لا تظهر مباشرة حتى للأطباء.

ظهور الأعراض قد تكون بعد بضعة أيام أو خلال سنوات


هل من الطبيعي أن يشعر المصاب بأمراض تناسلية بضغوط نفسية؟
إذا اكتشف الإنسان بأنه مصاب بأي مرض من الأمراض التناسلية من الطبيعي انه يشعر بالإحراج والقلق وحتى الغضب وبعض الناس تتولد لديهم رد فعل عاطفي ولكن من المهم التذكر إن هناك الملايين المصابين بهذه الأمراض ومن الضروري جدا طلب المساعدة من المختصين والبدء بالعلاج الفوري.


ما هو السنط التناسلى ؟
السنط عموماً سببه فيروس ، وعندما يظهر السنط على الأعضاء التناسلية فإن حجمه يزداد ويصبح بارزاً وهذا ناتج من أن درجة حرارة الأعضاء التناسلية عالية ونسبة الرطوبة أعلى منها على سطح الجلد العادى .
وهذان العاملان يؤديان إلى كبر حجم السنط فى هذه المناطق و ظهور السنط على الأعضاء التناسلية يعنى أن هناك عدوى عن طريق الإتصال الجنسى ، والسنط التناسلى يظهر على القضيب أو الفرج أو على الشفرين الكبيرين أو الصغيرين .
والسنط عموماً ليس له علاج عن طريق الفم إلى الآن لأن السنط سببه فيروس وإلى الآن ليس هناك عقاقير مضادة للفيروسات ( الفيروسات عبارة عن أجسام دقيقة لا تُرى إلا بالميكرسكوب الإلكترونى ، أما البكتريا فيمكن رؤيتها بالميكرسكوب العادى إذا ما تم تكبيرها ألف مرة ) ولذلك فعلاج السنط عموماً هو الكى ولكن السنط التناسلى يمتاز بأنه يشفى بعقار معين يستخدم على هيئة مس ولكن هذا العقار قد يؤدى إلى التهابات ولذلك يجب أن يقوم الطبيب بعمل هذا النوع من المس بنفسه .
وهذا العقار الموضعى يجب ألا يُستخدم أثناء الحمل ولا يوضع على مساحات كبيرة من الجسم .


هل المضادات الحيوية يمكن أن تقى من الأمراض التناسلية ؟
هذه الطريقة غير مستحبة ولا ننصح بها لأن المضادات الحيوية سوف تؤخذ بطريقة خاطئة وبكمية قليلة غير كافية لقتل هذه الميكروبات ، وللك فالأفضل أن يُترك الإنسان بدون أدوية فإذا أُصيب بأحد الأمراض التناسلية أُعطى العلاج اللازم بالجُرعات المُناسِبة .


هل هناك إحتمال لإكتشاف مصل يقى من الإصابة بالأمراض التناسلية ؟
يجب أولاً أن نعترف أن الطرق الحالية لمقاومة السيلان قد فشلت لأنه إلى الآن فإن حالات السيلان فى إزدياد - ذلك بالرغم من وجود عدد لابأس به من المضادات الحيوية الجيدة والفعالة - لذلك فإن الخطوة التى يجب أن تكون هى اكتشاف مصل إذا حُقِن به الإنسان ثم تعرض للعدوى فإنه لا يصاب بها مثل المصل الواقى من الدفتريا والجدرى مثلاً .. إلخ .
ويمكن القول فى هذا الصدد إن هناك بعض التجارب التى تبشر بالأمل لإكتشاف مثل هذا المصل الواقى من السيلان .

ساهم في نشر الموضوع..فيد الناس زي ماستفدت!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

احصل على هذه الإضافة

1 comments:

Unknown said...

مادة لطيفة .. حتى لا تشعر بالملل قراءته وإضافة إلى المعرفة .. شكرا
de Nature
السكري القيح المخدرات

Post a Comment

 
 
للكبار فقط © | تعريب وتطوير H-b